صرح بذلك د. علاء فهمي وزير النقل عقب الاجتماع الوزاري الذي عقده الرئيس مبارك بمقر رئاسة الجمهورية بحضور رئيس الوزراء وعدد من الوزراء. ومحافظي القاهرة وحلوان. والذي تركز النقاش فيه حول خطط وإجراءات تخفيف الكثافات المرورية بالقاهرة الكبري. وقال فهمي إنه جري في بداية الاجتماع الذي استغرق أكثر من ساعة استعراض ما تم إنجازه بالنسبة لتوجيه الرئيس مبارك للحكومة في فبراير الماضي بأهمية إنجاز المشروعات التي تهدف إلي تخفيف الكثافات المرورية في منطقة القاهرة الجديدة وشرق القاهرة والقاهرة الكبري بشكل عام. وأضاف أن وزراء الإسكان والنقل ومحافظي القاهرة وحلوان استعرضوا موقف كافة المشروعات التي تجري في هذا الإطار، بما في ذلك تطوير الطريق الدائري والمحاور الرئيسية التي تصب في هذا الطريق، حيث تم استعراض شامل لما جري في هذا الخصوص بالنسبة لمنطقة شرق القاهرة الكبري بالكامل.. مشيرا إلي أن الرئيس استفسر عن كافة هذه المشروعات. ومدي التقدم الذي تم إحرازه من أجل تخفيف الكثافة المرورية من قلب القاهرة، وحتي أبعد محور في شرق القاهرة، وصولا إلي الطريق الإقليمي الدائري، والذي يعد أحد المشروعات الطموحة جدا لوزارة النقل ويمتد لمسافة 400 كم حول الطريق الدائري، ويربط المسافة الممتدة من مدينة السادات وحتي كوبري دهشور جنوبا مرورا ببنها وبلبيس والعاشر من رمضان ومدينة بدر. وقال إن الرئيس مبارك طالب خلال الاجتماع بسرعة الانتهاء من هذه المشروعات كافة، سواء فيما يتعلق بالطريق الإقليمي أو بالطريق الأوسط الذي طلب الرئيس دراسة إنشائه ليكون بمثابة محور وسيط بين الطريقين الدائري والاقليمي لخدمة منطقة شرق القاهرة كلها. كما طلب أن نعرض علي سيادته خلال الأيام القليلة القادمة المشروعات التي تتم للغرض ذاته بالنسبة لغرب القاهرة. وأضاف أن الرئيس طلب خلال الاجتماع أن يطمئن علي المحاور الرئيسية لشرق القاهرة والتي تربط من طريق الاسماعيلية الصحراوي حتي جسر السويس، وحتي الكيلو 4,5 وأيضا المحاور الأخري التي تصب في القاهرة الجديدة وكذلك المحاور الجديدة كمحوري الـ 90 والـ 70 ومحور الشهيد مع العين السخنة. وأوضح أن الرئيس مبارك أكد خلال اللقاء علي ضرورة تطوير محور الطريق الدائري وإنشاء طرق خدمة ومحاور حول هذا الطريق لتخفيف الكثافة المرورية مشيرا إلي أن البداية في هذا الشأن ستتمثل في عمل طرق خدمة من أول طريق الاوتوستراد حتي طريق الإسماعيلية. وقال وزير النقل إن الرئيس طلب كذلك خلال الاجتماع من محافظة القاهرة عمل المحاور المرورية اللازمة واستعرض سيادته بالنسبة لمحور الزاوية الحمراء ومحور الوايلي ومنازل ومطالع كوبري 6 أكتوبر كما طالب الرئيس بزيادة المحاور الداخلة إلي القاهرة الكبري والخارجة منها بهدف تخفيف الكثافات المرورية علي القاهرة الكبري. وأشار الوزير إلي أنه تم كذلك استعراض نشاط النقل العام. والنقل الجماعي حيث شدد الرئيس علي أهمية الانتهاء من الخط الثالث لمترو الانفاق بخطي متسارعة بحيث يتم السير في مراحل التنفيذ في مراحله الأربعة بالتوازي ضمانا لسرعة الانجاز، بالإضافة إلي الإسراع في الدراسة الخاصة بالخط الرابع، وشدد الرئيس كذلك علي أهمية الاهتمام بمشروعات النقل الجماعي سواء عبر الانفاق أو الوسائل السطحية. وقال فهمي إن الرئيس استعرض كذلك الطريق الجديد غربي الطريق الدائري وكذلك المترو السطحي »مترو مصر الجديدة« بامتداده المقرر حتي القاهرة الجديدة والمترو السطحي حتي الطريق الدائري. وقال إن محافظ القاهرة أوضح خلال الاجتماع أن المحافظة قد بدأت بالفعل في برنامجها للاهتمام المكثف الخاص بتطوير مشروعات النقل الجماعي، بما في ذلك الحافلات الجديدة التي دخلت الخدمة مؤخرا، إضافة إلي دخول شركات من القطاع الخاص إلي هذا المجال في إطار العمل علي تفتيت الكثافات المرورية. وردا علي سؤال حول التدابير التي سيتم اتخاذها لتوفير وسائل المواصلات بمنطقة القاهرة الجديدة ، قال وزير النقل إن الرئيس مبارك استفسر عن هذه القضية خلال الاجتماع وأن الرئيس أشار إلي أهمية العمل علي تخفيف الكثافة المرورية المتوجهة إلي القاهرة الجديدة وقال فهمي إن الوزراء والمحافظين أوضحوا خلال الاجتماع أن تطوير طرق الاسماعيلية والسويس والشهيد والدائري حتي مدينة نصر ستسهم بشكل فعال في حل هذه المشكلة بما في ذلك إنشاء كوبري فوق الطريق الدائري من طريق الاسماعيلية. والذي سيتم الانتهاء منه في نهاية هذا العام بالإضافة إلي ربط محور السويس بالكيلو 4,5 مع تطوير الطريق القادم من مدينة نصر باتجاه أكاديمية مبارك للأمن والقاهرة الجديدة موضحا أن من شأن الانتهاء من هذه الطرق كافة تسيير العديد من وسائل النقل العام والجماعي إلي القاهرة الجديدة. بالإضافة إلي ما سيترتب علي مد مترو مصر الجديدة إلي القاهرة الجديدة من مساهمة فعالة في هذا الخصوص. حيث سيصل إلي قلب القاهرة الجديدة عند الجامعة الأمريكية. وهو ما تجري دراسته حاليا مع شركة هولندية متخصصة. وقال وزير النقل أنه تمت مراعاة أن يكون مسار الخطين الثالث والرابع لمترو الانفاق مسارا عرضيا وليس طوليا كالخطين الأول والثاني لتحقيق المزيد من الإنسابية المرورية كما أنه تم الاتفاق علي أن يصل الخط الرابع في مرحلته الثانية إلي مدينة نصر، وليس إلي السواح فقط كما كان مقررا من قبل، وهو ما سيؤدي إلي خفض الكثافة المرورية في منطقة شرق القاهرة ككل. وأشار إلي أنه من المتوقع أن تصل تكلفة هذه المشروعات بقطاع النقل إلي حوالي اثنين وعشرين مليار جنيه ونصف المليار خلال السنوات الأربع القادمة تضاف إلي ثلاثة وعشرين مليارا تم إنفاقها علي مدي السنوات الأربع الماضية علي مشروعات الإنشاءات في قطاع النقل بما فيها الطرق والكباري .. مشيرا إلي أن هذه المشروعات الجديدة يتم تنفيذها من خلال الشركات المصرية، والتي اكتسبت خبرة طويلة من خلال تنفيذها للعديد من المشروعات الكبري في هذا المجال خلال السنوات الماضية. وقال إن محافظ القاهرة عرض في إطار العمل علي تخفيف مشكلة الكثافات المرورية في منطقة وسط القاهرة خطط ومشروعات المحافظة لإقامة وفتح العديد من الجراجات بما في ذلك التوسع في إقامة الجراجات متعددة الطوابق كما عرض مشروعا لتخفيف الكثافة المرورية بين الأوتوستراد وطريق صلاح سالم.